( تحقیقات سلسلہ نمبر49)
باسمہ تعالیٰ
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
سوال:- ایک حدیث جو مسند الفردوس کے حوالے سے سوشل میڈیا پر گردش کررہی ہے اس کی تحقیق و تخریج مطلوب ہے؟
حدیث:- رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: نماز میں لمبا قیام کرنا موت کی تکالیف کو ہٹادیتا ہے۔ (مسند الفردوس)
فقط والسلام
وعلیکم السلام ورحمۃاللہ وبرکاتہ
الجواب بعون الملک الوھاب:- اولاً سوال بالا میں مذکور حدیث کے عربی الفاظ ملاحظہ فرمائیں 👇
عن أبی ہریرۃ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طولُ القنوتِ في الصَّلاةِ يخفِّفُ سَكَراتِ الموتِ"
ثانیاً اس کی تحقیق و تخریج ملاحظہ فرمائیں 👇
رقم الحديث: 199 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا الْفَتْحُ بْنُ إِدْرِيسَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْيَمَامِيُّ ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ الْيَسَعِ الْمَدِينِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طُولُ الْقُنُوتِ فِي الصَّلاةِ ، يُخَفِّفُ سَكَرَاتِ الْمَوْتِ۔
تخریج 👇
أخرجه أبو نعيم في «تاريخ أصبهان» (١/١٢٤) والديلمي في المسند رقم الحديث: 1954 (212)
( كما في كنز العمال، 435/07 رقم الحديث: 19658)
تحقیق ملاحظہ فرمائیں 👇
1(محمد بن جعفر) لم أقف على ترجمته.
2(الفتح بن إدريس بن نصر الكاتب) ذكره أبو الشيخ، وأبو نعيم، والذهبي، ولم يذكروا فيه جرحا ولا تعديلا، مات سنة أربع عشرة وثلاثمائة. انظر: طبقات المحدثين (۲۳/٤)، تاريخ أصبهان (۲/ ۱٢٥، رقم ۱۲٨٤)، تاريخ الإسلام (٤۸۱/۲۳)
3( أحمد بن محمد بن عمر) أبو سهل الحنفي اليامي: كذبه أبو حاتم وأبن صاعد، وقال ابن حبان: (يروى عن عبد الرزاق وعمر بن يونس، وغيرهما أشياء مقلوبة؛
لا يعجبنا الاحتجاج بخبره إذا انفرده) وقال ابن عدي: تحدث بأحاديث مناكير عن الثقات، وحدث بنسخ عن الثقات بعجائب... ذكرت اليمامي هذا لعبيد الكشوري فقال هو فينا کالواقدي فيكم»، وقال أبو الشيخ: «له أحاديث منكرات». وقال الدار طيني: «ضعیف»، وقال - مرة -: «متروكه . وقال الخطيب: كان غير ثقة». وقال الذهبي: متروك. مات سنة ستين ومائتين. انظر: الجرح والتعديل، (۷۱/۲، رقم ۱۳۰)، «المجروحين (١٤٣/۱)، «الكامل (۱۷۸/۱)، طبقات المحدثين، (۲/ ۳۷۷)، تاریخ بغداد»، (5/ 65، رقم ۲۶۳۸) وغيرهم…..
4(عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْيَمَامِيُّ) لم أعرفه
5( الْقَاسِمُ بْنُ الْيَسَعِ الْمَدِينِيُّ) لم أعرفه
6( أبيه يعنى اليسع المديني) لم أعرفه.
7(سعيد المقبري) بن أبي سعيد (كيسان) المقبري، تقدم في الحديث (۹)، ثقة تغير قبل موته بأربع سنين، وروايته عن عائشة وأم سلمة مرسلة.
وهذا حديث ضعيف جدا أو موضوع؛ في سنده أحمد بن محمد بن عمراليمامي، وهو منكر الحديث، وكذبه أبو حاتم وغيره؛ وفي السند رواة لم أعرفهم.
وقد ضعف الحديث الشيخ الألباني في "الضعيفة»، (۳۰۲/۸، ح ۳۸۳۹)، فقال: «أورده أبو نعيم في ترجمة أحمد هذا -وهو أبو سهل اليمامي -؛ ولم يذكر
فيه جرحا ولا تعديلا. و الثلاثة فوقه؛ لم أعرفهم». وقد تقدم أقوال النقاد في أبي سهل المذكور، وتبين أنه منكر الحديث، وكذبه أبو حاتم وغيره…..
فالصواب أن الحديث ضعيف جدا، أو موضوع. والله تعالى أعلم
(الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس لابن حجر، تحقیق، ابو بکر احمد جالو ص 601 ج 5)
خلاصہ کلام:- یہ روایت یا تو ضعیف ہے یا موضوع. چونکہ اکثر رواۃ مجہول الحال ہیں' اور ایک راوی أحمد بن محمد بن عمر متروک ہے۔ لہذا اس حدیث کو بیان اور نشر کرنے سے اجتناب کرنا چاہیے۔ فقط والسلام
و اللہ اعلم بالصواب و علمہ اتم و احکم
✍️ ابو احمد حسان بن شیخ یونس تاجپوری گجرات الھند
مدرس: جامعہ تحفیظ القرآن اسلام پورا گجرات
17/اکتوبر 2020ء بروز سنیچر
ماشاءاللہ ماشاءاللہ ماشاءاللہ ماشاءاللہ
ReplyDelete